شرق أوسطالأخبارسياسة

إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية بعد وفاة رئيسي

إيران، أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الخميس، عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 28 يونيو المقبل، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية أودى بحياته وحياة سبعة آخرين قبل نحو عشرة أيام.

فكرة تيليجرام

إيران.. فترة التسجيل وتحديات الانتخابات المقبلة

ستستمر فترة تسجيل المرشحين لمدة خمسة أيام، تنتهي يوم الثلاثاء القادم. تأتي هذه الانتخابات في ظل ظروف صعبة تواجهها إيران، بما في ذلك تداعيات وفاة رئيسي في 19 مايو، وتصاعد التوترات مع الولايات المتحدة، واستمرار الاحتجاجات منذ وفاة مهسا أميني في عام 2022.

إقرأ أيضا

فكرة واتساب

دور المرشد الأعلى

يحتفظ المرشد الأعلى علي خامنئي، البالغ من العمر 85 عامًا، بسلطة القرار في كافة شؤون الدولة. وقد دأب رؤساء إيران السابقون على اتباع سياسات متفاوتة بين الانفتاح على الغرب وتصعيد العداء معه.

شروط الترشح

تشترط قوانين الترشح أن يكون عمر المرشحين بين 40 و75 عامًا، وأن يحملوا على الأقل درجة الماجستير. ويجب أن يحصل جميع المرشحين على موافقة مجلس صيانة الدستور، المؤلف من 12 عضوًا من رجال الدين والقانون، والذي يخضع لإشراف خامنئي.

فكرة أبراج

مواقف مجلس صيانة الدستور

لم يسبق لمجلس صيانة الدستور قبول ترشح أي سيدة أو أي شخص يدعو لتغيير جذري في نظام الحكم. وأعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، فتح باب الترشيح، مؤكداً أن الانتخابات ستُجرى بأمان وتنافسية ومشاركة واسعة من الشعب الإيراني.

فوز رئيسي الرئيس السابق

كان إبراهيم رئيسي، تلميذ خامنئي، قد فاز بالانتخابات الرئاسية لعام 2021 بعد أن استبعد مجلس صيانة الدستور جميع المرشحين الذين كانت لهم فرصة لمنافسته. وشهدت تلك الانتخابات أدنى نسبة مشاركة في تاريخ إيران، مما عكس استياء الناخبين من رئيسي، الذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات لدوره في عمليات إعدام جماعية عام 1988.

نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية

شهدت الانتخابات البرلمانية الأخيرة نسبة مشاركة أقل وسط دعوات واسعة لمقاطعتها. لا توجد معلومات مؤكدة بعد حول المرشحين الذين سيوافق عليهم مجلس صيانة الدستور، ولكن من المرجح أن يكون محمد مخبر، القائم بأعمال الرئيس، من أبرز المرشحين بعد اجتماعه الأخير مع خامنئي.

المرشحون المحتملون

تشمل قائمة المرشحين المحتملين أيضًا الرئيس المتشدد السابق محمد أحمدي نجاد والرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي. ومن المتوقع أن يصدر مجلس صيانة الدستور قائمته النهائية للمرشحين في غضون عشرة أيام، تليها حملة انتخابية قصيرة لمدة أسبوعين قبل التصويت في نهاية يونيو.

المصدر : وكالات

ficrah google news إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية بعد وفاة رئيسي

زر الذهاب إلى الأعلى