العالمصحيفة الشرق الأوسطالأخبار

الصين تتهم الناتو بتأجيج الصراع وتنتقد علاقته بروسيا

دعت بكين اليوم (الخميس) حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الكف عن “التحريض على المواجهة”، وذلك رداً على تعبير قادة الدول الأعضاء في الحلف عن “قلقهم العميق” بشأن العلاقات الوثيقة بين الصين وروسيا واتهامهم للصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في غزوها لأوكرانيا، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

فكرة تيليجرام

الصين تتهم الناتو بتأجيج الصراع وتدعو للسلام

وجاء في بيان للبعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي: “يجب على حلف شمال الأطلسي التوقف عن تضخيم ما يسمى بالتهديد الصيني، والكف عن التحريض على المواجهة والتنافس، والعمل بدلاً من ذلك على تعزيز السلام والاستقرار العالميين”.

وفي بيانها، أعربت الصين عن “استيائها الشديد”، ونددت ببيان قادة الحلف واصفة إياه بأنه “مشبع بعقلية الحرب الباردة وخطاب عدائي ومليء بالافتراءات”.

إقرأ أيضا

فكرة واتساب

لطالما دعت الصين إلى إجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وتعهدت بعدم تزويد موسكو بالأسلحة، مع تأكيدها على احترام وحدة أراضي جميع الدول، بما في ذلك أوكرانيا. ولكن بكين لم تدن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكدت البعثة الصينية في بيانها: “لم نقدم قط أسلحة فتاكة لأي من طرفي النزاع ونمارس رقابة صارمة على صادرات المنتجات ذات الاستخدام المزدوج، بما في ذلك الطائرات المدنية المسيّرة”. وأضاف البيان: “الأزمة الأوكرانية مستمرة منذ فترة طويلة. من الذي يصب الزيت على النار؟ من يؤجج النيران؟ من يحاول الاستفادة منها؟ الجواب واضح للجميع”.

ورغم أن بكين لم تسمِّ الجهة التي تتهمها بشكل مباشر، فإنها تشير على الأرجح إلى الغرب، وبخاصة الولايات المتحدة التي تزود أوكرانيا بالأسلحة.

المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

ficrah google news الصين تتهم الناتو بتأجيج الصراع وتنتقد علاقته بروسيا
فكرة أبراج

زر الذهاب إلى الأعلى