الأخبارتجارب عسكريةصراعات وحروب

الصين تحذر تايوان من “الاستفزاز” وتستعرض قوتها العسكرية

حذرت الصين يوم الجمعة من تصعيد إجراءاتها المضادة ضد تايوان في حال استمرت في “الاستفزاز”، معتبرة أن رئيس تايوان، لاي تشينغ تي، يسعى نحو تصعيد النزاع.

فكرة تيليجرام

تدريبات عسكرية حول تايوان

واصل الجيش الصيني تدريباته العسكرية لليوم الثاني حول تايوان، شملت تدريبات للسيطرة على مناطق استراتيجية. وذكرت وكالة رويترز أن هذه التدريبات، التي تستمر ليومين، بدأت في مضيق تايوان ومحيط جزر خاضعة لسيطرة تايوان قرب الساحل الصيني، بعد ثلاثة أيام فقط من تولي لاي منصبه.

إقرأ أيضا

فكرة واتساب

الصين.. فيديو محاكاة للهجمات الصاروخية

نشر الجيش الصيني مقطع فيديو محاكاة على منصة ويتشات يُظهر إطلاق صواريخ نحو تايوان من البر والجو والبحر، حيث سقطت على مدن تايبيه وكاوشيونج وهوالين، مصحوبة بعبارة “أسلحة مقدسة لقتل الانفصال”.

تنديد تايواني بالتصرفات الصينية

أفاد مسؤول تايواني أن التدريبات تضمنت محاكاة لقصف سفن أجنبية، مندداً بالتصرفات الصينية. وتعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها، ووصفت لاي بأنه انفصالي، منتقدة خطابه في حفل تنصيبه والذي دعا فيه بكين إلى وقف تهديداتها.

فكرة أبراج

أهداف التدريبات العسكرية

أعلنت القيادة الشرقية لجيش التحرير الشعبي أن التدريبات تهدف لاختبار القدرة على السيطرة المشتركة وشن هجمات واحتلال مناطق رئيسية. وأوضح مسؤول أمني تايواني أن قاذفات قنابل صينية نفذت محاكاة لهجمات على سفن أجنبية بالقرب من الطرف الشرقي لقناة باشي، التي تفصل تايوان عن الفلبين، وتدربت على فرض “السيطرة الكاملة” على المناطق الواقعة غرب سلسلة الجزر الأولى.

تدريبات خفر السواحل الصيني

وأشار إلى أن عدة زوارق لخفر السواحل الصيني أجرت تدريبات على عمليات “مضايقات” قبالة الساحل الشرقي لتايوان، متضمنة عمليات تفتيش وهمية لسفن مدنية. وأفاد خفر السواحل الصيني بأنه أجرى “تدريبات على إنفاذ القانون” في المياه الشرقية لتايوان، مركزة على التحقق والتحذير والإبعاد.

رد الفعل التايواني

من جانبها، حشدت القوات المسلحة التايوانية قواتها لمراقبة وتتبع التحركات الصينية. وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية رصد 49 طائرة عسكرية صينية و19 سفينة بحرية وسبع سفن لخفر السواحل حتى الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي، مع عبور 28 طائرة الخط الفاصل الذي يقسم مضيق تايوان، وهو حدود غير رسمية لا تعترف بها الصين.

دعوة لاي للحوار ورفض المطالب الصينية

كرر لاي دعوته لإجراء محادثات مع الصين، مؤكدًا أن شعب تايوان وحده يمكنه تقرير مستقبله، رافضًا مطالب بكين بالسيادة على الجزيرة.

المصدر : وكالات

ficrah google news الصين تحذر تايوان من "الاستفزاز" وتستعرض قوتها العسكرية

زر الذهاب إلى الأعلى