الشرق الأوسطصحيفة الشرق الأوسطالأخبار

النيابة الإسرائيلية توجه اتهامات للإمام عكرمة صبري

أصدرت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى، تتضمن تهمة “التحريض على الإرهاب”، حسبما أفاد محاميه خالد زبارقة يوم الخميس.

فكرة تيليجرام

لائحة اتهام إسرائيلية تستهدف إمام الأقصى الشيخ عكرمة صبري

أوضح المحامي زبارقة أن النيابة ترى أن الإمام صبري “يدعم ويتعاطف مع الإرهاب” بعد زيارته لعائلتي شهيدين في القدس وجنين.

وكانت وزارة العدل الإسرائيلية قد أعلنت في بيان يوم الأربعاء أن اللائحة قدمت إلى محكمة الصلح في القدس، تتهم فيها صبري بـ”التحريض على الإرهاب والإشادة بالإرهابيين”.

إقرأ أيضا

فكرة واتساب

وجاء في بيان الوزارة أن الشيخ صبري زار في أكتوبر 2022 منزل عائلة حازم في جنين لتعزية والد عبد الرحمن حازم، الذي تشتبه القوات الأمنية في تورطه في عدة هجمات إطلاق نار. عبد الرحمن هو شقيق رعد حازم الذي نفذ هجوماً دامياً في شارع ديزنغوف في تل أبيب في أبريل 2022.

كما أشار البيان إلى أن الشيخ صبري زار في الشهر ذاته منزل عائلة عدي التميمي، الذي نفذ هجوماً قاتلاً على حاجز شعفاط وهجوماً آخر في منطقة معاليه أدوميم.

واتهم البيان صبري بتصوير مقاطع فيديو خلال هاتين الزيارتين أشاد فيها “بالإرهابيين والأعمال الإرهابية”.

ورأى المحامي زبارقة أن هذه الاتهامات ذات طابع سياسي وليست قانونية، واعتبرها “استغلالاً سيئاً للقانون ونوعاً من الحرب الدينية”. وأوضح أن الشيخ صبري يتعرض للتحريض، وقد تم تقديم شكاوى للنائب العام الإسرائيلي بهذا الشأن، لكنها لم تؤخذ بعين الاعتبار.

بدوره، نفى الشيخ صبري هذه الاتهامات، واصفاً إياها بـ”الباطلة والمفبركة”، وأكد أن تقديم التعازي هو واجب ديني ولا يعني تأييد الأعمال التي قام بها الأشخاص المعنيون.

وأشار الشيخ صبري إلى أنه يتعرض للملاحقة منذ عام 2001، وأنه قد مُنع من السفر ودخول الضفة الغربية مرات عديدة.

يقع المسجد الأقصى في قلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تديره دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن، ويشهد الموقع توترات متكررة بين المصلين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية بسبب دخول اليهود إليه، وهو ما يعتبره الفلسطينيون استفزازاً لمشاعرهم.

المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

ficrah google news النيابة الإسرائيلية توجه اتهامات للإمام عكرمة صبري
فكرة أبراج

زر الذهاب إلى الأعلى