أخبار العراقأخبارأخبار الشرق الأوسط

انطلاق عملية انتخابات مجالس المحافظات في العراق

بدأت عملية التصويت في انتخابات مجالس المحافظات في العراق، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لأكثر من 17 مليون ناخب.

فكرة تيليجرام

يتوقع أن تلعب نتائج هذه الانتخابات دورًا حاسمًا في تحديد ملامح الحكومات المحلية، خاصة بعد إلغاء هذه الحكومات في أعقاب الانتفاضة الشعبية في عام 2018.

تعد هذه الانتخابات الأولى من نوعها خلال العقد الماضي، ورغم أن هناك مخاوف من انخفاض نسبة المشاركة وانتشار أعمال العنف في بعض المناطق، فإنها تشكل مؤشرًا حيويًا للاستقرار السياسي في البلاد. تجذب هذه الانتخابات اهتمام المجتمع الدولي، خاصة أن نتائجها قد تلقي بظلالها على الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في عام 2025.

تأثير قرار مقاطعة التيار الصدري لانتخابات مجالس المحافظات في العراق

في سياق ذلك، أعلن التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، مقاطعته للانتخابات، وسط مخاوف من أن مشاركة أنصاره فيها قد تعزز هيمنة طبقة سياسية مثيرة للجدل. يتساءل الكثيرون عن تأثير هذه المقاطعة على شرعية الانتخابات، داخليا ودوليا.

من جهة أخرى، شهدت بعض المناطق تظاهرات ومقاطعات للدعوة إلى عدم المشاركة في التصويت، حيث قام أنصار الصدر بفعلتهم في تمزيق الملصقات الانتخابية وتخريب مكاتب الحملات السياسية. يعبر ذلك عن انقسام في الرأي العام بشأن أهمية المشاركة في العملية الانتخابية.

لامبالاة وتفاوت في مشاركة الشباب في انتخابات المحافظات

ورغم محاولات بعض الناخبين التعبير عن عدم اكتراثهم تجاه الانتخابات، يظل هناك قلق بشأن مدى جاذبيتها بين الشباب الذين يظهرون قلة اهتمام بالشأن السياسي. يشير المحللون إلى أن اللامبالاة تجاه الانتخابات تعود إلى فترة طويلة، مع تسارع معدلات عدم التسجيل للتصويت منذ عام 2005.

فكرة واتساب

مع تلك التحديات، تبقى مفتاحية هذه العملية الانتخابية لتشكيل مستقبل الحكومات المحلية وتحديد مسار العراق السياسي في السنوات القادمة.

ficrah google news انطلاق عملية انتخابات مجالس المحافظات في العراق

للانضمام إلى صفحاتنا على:  الانستقرام – تويتر –  تيك توك – فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى