كوارث طبيعيةالأخبارأخبار العراق

خبير .. ظاهرة النينيو تهدد العراق والعالم

حذر الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنيات الاستشعار عن بعد،شاهين هرمزي، بتنبيه العراق والعالم بشأن احتمالية عودة ظاهرة “النينيو”.

النينيو تحدث بسبب المحيطات

هذه الظاهرة المناخية عالمية تحدث عندما يؤثر تغيير درجة حرارة محددة في أحد المحيطات على مناطق أخرى بعيدة في العالم. وأفاد هرمزي بأن هناك احتمالًا عاليًا لعودة الظاهرة، حيث يصل احتمال حدوثها إلى أكثر من 95%. ومن المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة من يناير إلى مارس 2024، ويمكن أن تتسبب في تأثيرات كبيرة على الأحوال الجوية خلال هذه الفترة.

كما أن الظاهرة مرتبطة بارتفاع – سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي، وتحديداً في المناطق المركزية والوسطى. وهذه التغيرات تعتبر مؤشرات رئيسية لهذه الظاهرة.

تأثيرات كبيرة للظاهرة

تأثيرات الظاهرة يمكن أن تسبب ظواهر جوية متطرفة حول العالم، مثل الحرائق الكبيرة والعواصف المدارية وجفاف طويل الأمد، مما يؤثر بشكل كبير على الأمن الغذائي وأسعار السلع. تأثيراتها يمكن أن تؤثر أيضا على الزراعة في مناطق إنتاج المحاصيل، حيث قد تحول طقس تلك المناطق إلى جاف وأكثر حرارة من المعتاد.

وحاول الخبير تحذير الحكومة والمنظمات والأفراد للتحضير لاحتمالية حدوث جفاف بسبب الظاهرة في الأشهر القادمة. إذ يمكن أن تؤثر النينيو على أسعار الغذاء والطاقة على الصعيدين العالمي والاقتصادي، مما يؤثر بشكل خاص على الأسواق والاقتصادات، وتأثيرها يمكن أن يكون ملموسًا بشكل خاص على الأسواق الناشئة مثل العراق.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى