الصحة والجمالمقالات

كيف تؤثر السجائر الإلكترونية على نشاط جهاز المناعة؟

تظهر الأبحاث الحديثة زيادة في الأدلة على تأثير السجائر الإلكترونية على جهاز المناعة، بالإضافة إلى تأثيراتها الضارة على الرئتين.

السجائر الإلكترونية تُقلل مناعة الجسم

باحثون من جامعة برمنغهام البريطانية حذروا من تأثير استنشاق بخار السجائر الإلكترونية على تثبيط نشاط الخلايا المناعية وتعطيل وظيفتها الطبيعية، حتى عند التعرض لمستويات منخفضة من الدخان.

وأشارت دراسة نشرت في مجلة “الحساسية والمناعة السريرية” إلى أن استنشاق بخار تلك السجائر يمكن أن يؤثر سلبًا على العدلات، وهي خلايا دم بيضاء مهمة في جهاز المناعة البشري، مما يجعلها غير قادرة على مكافحة العوامل الممرضة بفعالية.

الدخان يُعطّل حركة العدلات

لإجراء هذه الدراسة، تم جمع عينات من الدم من أفراد صحيين لم يكونوا مدخنين أو مستخدمين لهذا النوع من السجائر. ثم تم تعريض خلايا العدلات المأخوذة من هذه العينات لبخارها الذي يُشبه التعرض للدخان بشكل يومي ومنخفض.

وأظهرت النتائج أن العدلات لا تموت تحت تأثير بخار تلك السجائر، ولكنها تفقد القدرة على التحرك بفعالية كما هو الحال في الحالة الطبيعية، مما يجعلها غير قادرة على مكافحة التهديدات بشكل فعال. هذا التأثير يشكل مصدر قلق كبير، ويمكن أن يجعل أولئك الذين يستخدمونها بانتظام أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى