أخبار منوعةالأخبار

العراق يستعيد لوح آشوري عمره 2800 عام من إيطاليا

أعلن العراق، اليوم الأحد، استعادة لوح آشوري، مكتوب بالكتابة المسمارية يقدر عمرها بـ 2800 عام من إيطاليا، في ظل سعي بغداد لاستعادة الآثار المنهوبة من أراضيها الزاخرة بالمواقع الأثرية، التي نهب معظمها بعد عام 2003.

ومدينة المرود تقع عند ضفاف نهر دجلة، على مسافة 30 كلم جنوب الموصل، كبرى مدن شمال العراق.

لوح آشوري لشلمنصر الثالث

وذكرت تقارير صحفية، أن اللوح يحمل شارة شلمنصر الثالث، الملك الآشوري الذي حكم منطقة نمرود (شمال) من 858 إلى 823 قبل الميلاد. غير ان لا تزال ظروف وصول اللوح الآشوري إلى إيطاليا غير واضحة، إلا أن السلطات الإيطالية أعادت القطعة إلى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، خلال زيارة له إلى مدينة بولونيا في 14 يونيو.

السلطات الإيطالية صادرت القطعة في ثمانينيات القرن الماضي

من جهته، أوضح ليث مجيد حسين، رئيس الهيئة العامة العراقية للآثار والتراث، لـ “وكالة فرانس برس”، أن ألقاب الملك شلمنصر الثالث ووالده آشور ناصربال الثاني وجده، محفورة على اللوح، كما يتحدث عن بناء الزقورة، وهو مبنى ضخم في منطقة نمرود بمحافظة الموصل. لافتا إلا أن اللوح دخل إيطاليا بطريقة ما في ثمانينات القرن الماضي، إذ صادرها الدرك الإيطالي (كارابينييري).

الجدير بالذكر أن التخطيط العام لمدينة نمرود، صُمّم على شكل مربع يحيطه سور طوله ثمانية كيلومترات، تحميه أبراج دفاعية. كما يوجد في الزاوية الجنوبية من السور يوجد تل نمرود.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى