العالمصحيفة الشرق الأوسطالأخبار

موسكو تعتبر عضوية أوكرانيا في الناتو تهديدًا وجوديًا

أكد الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي سيمثل إعلان حرب على روسيا، مشددًا على أن الحكمة من جانب الحلف فقط يمكن أن تمنع تدمير الكوكب.

فكرة تيليجرام

من جانبه، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن نجاح العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لن يزيد من احتمالات نشوب حرب بين روسيا والغرب، ردًا على تصريحات الرئيس البولندي أندريه دودا الذي قال إن الحرب بين روسيا والغرب ستكون “قريبة للغاية” إذا انتصرت روسيا في النزاع في أوكرانيا.

إقرأ أيضا

في القمة الأخيرة لحلف الأطلسي، تعهد زعماء الحلف بدعم أوكرانيا في مسارها نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية الناتو، دون تحديد موعد محدد لهذا الانضمام. وصرح ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن عضوية أوكرانيا ستكون بمثابة تهديد مباشر لأمن موسكو، محذرًا من أن هذه الخطوة ستعتبر إعلان حرب، مضيفًا أن توسع الناتو يعتبره الكرملين تجاوزًا للنقطة اللاعودة.

فكرة واتساب

وأشار ميدفيديف إلى أن روسيا لم تهدد الناتو، لكنها سترد على أي محاولات للتوسع، مؤكدًا أن ردود روسيا ستزداد شدة كلما زادت هذه المحاولات. خلال فترة رئاسته بين 2008 و2012، كان ميدفيديف يعتبر مؤيدًا للغرب، لكنه أعاد تشكيل صورته ليصبح من صقور الكرملين، محذرًا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليح كييف قد يؤدي إلى “كارثة نووية”.

وفي سياق آخر، أعلنت المجر أنها مستمرة في جهودها لعقد قمة سلام ثانية بشأن أوكرانيا. صرح وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو بأن الجهود تُبذل لعقد جولة جديدة من مؤتمر السلام هذا العام، مشددًا على أهمية تمثيل الجانبين لضمان نجاح المؤتمر.

رفض سيارتو تهديدات الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المجر، مؤكدًا أن هذه التهديدات لن تثني بودابست عن مواصلة مساعيها للسلام. أضاف سيارتو أن الحكومة المجرية اعتادت على هذه الأنواع من الهجمات، وأنها لا تمثل التيار الرئيسي وتخضع لعقوبات مالية من الاتحاد الأوروبي.

في تصريحات صحفية، شدد سيارتو على أن موقف المجر من النزاع في أوكرانيا واضح وبسيط، حيث تسعى بودابست لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن. وأعلن بالاج أوربان، المستشار السياسي لرئيس الوزراء المجري، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن رئيس الوزراء قدم خطة لحل النزاع في أوكرانيا تعتمد على تقييم واقعي للوضع وأهداف ومواعيد نهائية محددة.

المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

ficrah google news موسكو تعتبر عضوية أوكرانيا في الناتو تهديدًا وجوديًا
فكرة أبراج

زر الذهاب إلى الأعلى