الأخبارمجتمع

التغير المناخي وإعلان السوداني خطة العراق لمواجهته

دعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، على هامش مؤتمر العراق للمناخ، منظمة الأمم المتحدة والدول المجاورة لدعم العراق في مواجهة أثر التغير المناخي، كذلك كشف عن خطة العراق لإعداد رؤية لمواجهة تلك التحديات لغاية عام 2030.

مؤتمر العراق للمناخ في البصرة لمواجهة تحديات التغير المناخي

سندعو لمؤتمر إقليمي في بغداد قريبا، وفق ما جاء في الكلمة الافتتاحية لرئيس الوزراء العراقي، إذ قال السوداني أن الهدف من هذا المؤتمر هو تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، وتبادل البرامج والخبرات بين دول الإقليم لمواجهة تحديات التأثير المناخي على المنطقة.

مبادرة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق

كما أطلق رئيس الوزراء العراقي مبادرة زراعة 5 ملايين شجرة في عموم العراق، خلال فعاليات مؤتمر العراق للمناخ. وأضاف أن هذا المؤتمر سيضع حجر الأساس لبداية مرحلة جديدة لمواجهة التغيرات المناخية في العراق.

توقيع عقود لإنشاء محطات توليد الطاقة في العراق

قال السوداني، نحن ماضون في توقيع عقود لتشييد محطات توليد الطاقة الكهربائية، لتغطية ثلث احتياج العراق من الكهرباء بحلول عام 2030، بحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.

التغيرات المناخية تهدد الأمن الغذائي والمجتمعي

كما أشار السوداني في كلمته عن مدى تأثير التغيرات المناخية المتمثلة بارتفاع حاد في درجات الحرارة، والعواصف الترابية، وشحّ الامطار، باتت تشكل تهديدا كبيرا على الأمن الغذائي والبيئي والأمن المجتمعي في العراق. وأضاف أن هنالك أكثر من 7 ملايين مواطن، تضرروا وما زالت مناطقهم تعاني من الجفاف، مما يضطرهم للنزوح وترك أراضيهم ومصادر معيشتهم، والتي هي في الغالب تكون معتمدة على الزراعة او الصيد.

جفاف منطقة الأهوار العراقية

ووصف السوداني الجفاف الشديد لمناطق الأهوار العراقية بالأمر المؤسف، كما تتزايد المخاوف من حدوث الجفاف الكامل لمناطق الأهوار العراقية، بسبب تأثرها الشديد بظاهرة التغير المناخي منذ عدة سنوات. إذ تعتمد تلك المناطق على مياه نهري دجلة والفرات، وبالتالي يوفران بيئة طبيعية للأسماك والطيور والحيوانات.

ومن الجدير بالذكر أن العراق يحتل المرتبة الخامسة في ترتيب الدول الأكثر تضررا من ظاهرة التغيير المناخي العالمي وفق وزارة البيئة العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى