التنمية البشريةمقالاتالمجتمع

تنظيف النفس .. عش حياتك كما تحب

تنظيف النفس له أثر مهم على حياتنا. فهل تعلم عزيزي القارئ بأنك قادر على أعادة تشكيل حياتك كما تحب بخطوات بسيطة؟ وأن هنالك قانون واحد للحياة وهو ما ترسله للكون يعود اليك أضعافا مضاعفة!

سنتكلم في هذا الموضوع عن تنظيف النفس. فالنفس هي مخزن المعتقدات والعادات والتقاليد والطفولة والتي تعد أساس أفكارنا و أهدافنا وتصرفاتنا ووجهات نظرنا لأنفسنا والأخرين.

فمثلا .. إن نشأْتَ أنت في بيئة علمية فسيكون معتقدك أن العلم أساس الحياة. كما من الممكن أن تكون لك نظرة دونية لمن سواهم. أما إن نشأت في بيئة فقيرة فستبغض الأغنياء وتبقى عالقا بسؤال لماذا لم يخلقني الله غنيا. في حين لو نشأت في بيئة رياضية فستكون كرة القدم ولاعبيها أحد أهم محاور حياتك. وفي حال وصفك مدرسك ذات يوم بأنك غبي لربما ستؤمن بذلك وسيموت لديك ما خلقت لأجله.

أنواع النفوس البشرية

أخبرنا الله جل وعلا في محكم كتابة العظيم بأنه خلقنا ضمن ثلاث أنفس .. فأما النفس الأمارة فهي النفس التي يسيطر عليها الشيطان. كما لا يخشى الله ولا يولي أهمية لتعاليم الله أو رسالته التي خلق من أجلها. تتبع الشهوات وتأكل الحرام وتكيد بالشر والظلم والعدوان. ولا تحب الخير وتفتعل الخصام. وغارقة في الغيبة والنميمة والتي قال تعالى عنها  {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ } 12/ الحجرات.

وقد ذكرها الله تعالى في سورة يوسف : {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ} 53 و (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }83.

تنظيف النفس .. المطأنة واللوامة

وأما عن النفس اللوامة فهي باقية في دوامة اللوم لخالقها والآخرين. ولا تتحمل مسؤولية اختياراتها، وتلقي بظروف المرض والفقر والحسرة ومتاعب الحياة بذلك على الله الواهب الرزّاق. غير مدركة بأنه وهب لها التمكين في تشكيل الحياة التي ترغب بها. قال تعالى {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} 2/ سورة القيامة.

وأخيرا النفس المطمئنة الراضية بكل ما أتاها الله ومؤمنة وواثقة من حب الله لها بأشد مصاعب الحياة. من فقدان عزيز وتعرض لظلم وفقر وألم ومرض وخوف وحروب. متيقنة بأن الله رحيم عادل لا يظلم مثقال ذرة يقول جل وعلا {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةَ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً} 27/ الفجر .

خطوات بسيطة لتنظيف النفس :

– أستغفر الله قدر استطاعتك.

– أعترف بأنك المذنب والسبب في كل ما لا ترغب به في حياتك.

– لا تحمل نفسك ما لا طاقة لها به.

– أبتعد عن أرسال الترددات السلبية بالغيبة والنميمة والعداوة والبغضاء فأنها تبقيك في عيشة ضنك.

– تجنب اللوم والمقارنة والشك و التخمين.

دمتم بسلام ونور.

لمزيد من المقالات حول سلسلة عش حياتك يرجى الضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى