الأخبار الطبيةأخبار

ابتكار عدسات لاصقة بمادة ضمادة لجروح القرنية تُسرّع عملية الشفاء

قام فريق البحث المتعدد التخصصات بجامعة واترلو بتطوير مادة جديدة في عدسات لاصقة، تمكنها من أن تكون بمثابة ضمادة فعّالة لجروح القرنية. تستخدم هذه العدسات اللاصقة تقنية توصيل دوائية مستهدفة، تُطلق الأدوية بطريقة خاضعة للرقابة، لمساعدة العين على التئام الجروح بسرعة أكبر.

فكرة تيليجرام

شفاء الجروح بسرعة مع عدسات لاصقة متقدمة

تحدث الدكتور ليندون جونز، الأستاذ في كلية واترلو للبصريات وعلوم الرؤية، والمدير المشارك لمركز أبحاث وتعليم العيون (CORE)، عن أهمية هذا الابتكار، مشيرًا إلى أن النظام التوصيلي يستجيب بفعالية لاحتياجات الجسم، حيث يتم زيادة كمية الأدوية المطلقة مع زيادة حجم الجرح، مما يُعتبر مبتكرًا ومفيدًا في عملية الشفاء.

بالاعتماد على خبرات باحثي الفريق، تم تطوير المادة باستخدام مشتقات الكولاجين، والتي تعتبر جزءًا أساسيًا في عملية التئام الجروح. تم تحويل هذه المشتقات لتصبح مادة أكثر قوة، تستجيب بشكل فعّال لعملية إطلاق الأدوية عند تعرضها لإنزيم محدد يوجد بشكل طبيعي في العين.

فكرة أبراج

تم اختبار فعالية هذه العدسات اللاصقة الجديدة في دراسات زراعة الخلايا البشرية، حيث أظهرت نتائج مبشرة في تسريع عملية شفاء الجروح. وتمتاز هذه المادة بأنها تنشط فقط عند درجة حرارة العين، مما يجعلها آمنة وفعّالة في الاستخدام.

وفي الختام، يتوقع العلماء أن لهذا الابتكار إمكانات واسعة لاستخدامه ليس فقط في علاج العين، بل أيضًا في مجالات أخرى مثل تقرحات الجلد الكبيرة، مما يجعله خطوة مهمة نحو تحسين رعاية الصحة وعلاج الجروح.

فكرة واتساب
ficrah google news ابتكار عدسات لاصقة بمادة ضمادة لجروح القرنية تُسرّع عملية الشفاء

للانضمام إلى صفحاتنا على:  #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى