علوم وتكنولوجياالأخبارمجتمع

الإمارات .. احتفالات رسمية بعودة رائد الفضاء سلطان النيادي

استقبل رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الاثنين، رائد الفضاء سلطان النيادي بعد عودته إلى وطنه.

الإماراتي يكمل أطول مهمة فضائية عربية بنجاح

وأكمل النيادي بنجاح أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تحت اسم “طموح زايد 2” التي استمرت لمدة 6 أشهر. إذ نفذ 200 تجربة علمية استهدفت خدمة البشر وتحسين حياتهم، وأصبح أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة “السير في الفضاء” خارج محطة الفضاء الدولية، حيث استمرت هذه المهمة لنحو 7 ساعات.

كما وصل إلى محطة الفضاء الدولية في 3 آذار/مارس الماضي النيادي في مهمته على متن مركبة الفضاء دراغون، وعاد بنجاح إلى الأرض في 4 أيلول/سبتمبر. وبعد عودته، خضع لرحلة تأهيل وفحوصات طبية في الولايات المتحدة الأميركية.

سلطان النيادي يأمل ببصمة إماراتية في الفضاء

في مؤتمر صحفي نظمته وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أعرب النيادي عن طموحه في ترك بصمة قوية في تاريخ الإمارات، ومشاركة تجربته مع المجتمع. وقال إنه لا يعتبر إنجازه مجرد رقم قياسي، بل يهمه أن يلهم الشباب والمجتمع للتحدث عن الفضاء واستكشافه.

وشارك النيادي في أنشطة بحثية متعددة أثناء تواجده في محطة الفضاء الدولية، حيث تضمنت هذه الأنشطة إجراء فحوصات طبية باستخدام الموجات فوق الصوتية واختبارات الرؤية والسمع. كما شارك في تنفيذ تجارب علمية أخرى تهدف إلى دراسة تأثير الجاذبية الصغرى على احتراق المواد وتحسين سلامة المركبات الفضائية.

النيادي خضع لتجربة قياس المناعة في الفضاء

وقام النيادي أيضًا بتجربة أداة جديدة لقياس المناعة في الفضاء، وشارك في بحث يتعلق بأنسجة عضلة القلب التي تم زرعها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بهدف تقييم وظائف القلب البشري في بيئة الجاذبية الصغرى.

قبل بدء المهمة، أجرى النيادي تدريبات طويلة وشاقة، بما في ذلك تدريبات في مختبر الطفو المحايد التابع لناسا في ولاية تكساس. وخضع أيضًا لـ 9 جولات تدريبية تستمر كل منها لست ساعات، حيث تمثلت في محاكاة السير في الفضاء تحت الماء باستخدام نموذج كامل لمحطة الفضاء الدولية.

وقد تلقى النيادي تدريبات نظرية وعملية للتعامل مع المواقف المتغيرة والمفاجآت خلال المهمة، بالإضافة إلى التدريبات الذهنية الضرورية للتأقلم مع تحديات رحلات الفضاء.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى