الأخبار الاقتصاديةأخبارأخبار التكنولوجيا

الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون رائد لتنظيم الذكاء الاصطناعي

في خطوة فاعلة وتاريخية، تمكن الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة من التوصل إلى اتفاق على قانون غير مسبوق على مستوى العالم لتنظيم التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي.

فكرة أبراج

المستقبل بين اليدين: اتفاق الاتحاد الأوروبي على تشريع لتنظيم التكنولوجيا المتقدمة

جاء ذلك بعد ثلاثة أيام من مفاوضات مكثفة بين الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي، وفقًا لإعلان المفوض تييري بريتون.

أكد المفوض الفرنسي المكلف بالشؤون الرقمية عبر منصة إكس تحقيق “اتفاق سياسي” حول تشريع يهدف إلى تعزيز الإبداع في مجال التكنولوجيا المتقدمة في أوروبا، مع التركيز على تقليل الاستخدام السيء المحتمل لها.

وأشار بريتون إلى أن “قانون الذكاء الاصطناعي ليس مجرد مجموعة من القواعد، بل هو منصة انطلاق للشركات الناشئة والباحثين في الاتحاد الأوروبي، لتقود السباق العالمي نحو تطوير ذكاء اصطناعي موثوق به”.

فكرة تيليجرام

وأضاف قائلاً: “الاتحاد الأوروبي يصبح بذلك أول قارة تقوم بوضع قواعد واضحة لاستخدام التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي”.

تمكن الاتحاد الأوروبي بسرعة من تبني “قانون الذكاء الاصطناعي” استجابة للتطور السريع لهذه التكنولوجيا، ولا سيما بعد إطلاق برنامج chatbot البارز ChatGPT في أواخر عام 2022.

وعلى الرغم من تقدم تكنولوجيا ChatGPT في إنشاء نصوص مثل المقالات والقصائد، تثير هذه التكنولوجيا مخاوف بشأن إمكانية سوء استخدامها.

تمتلك تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي تشمل برنامج chatbot Bard من Google، القدرة على إنشاء محتويات متنوعة بسرعة، مثل النصوص والصور والصوت، استنادًا إلى تعليمات بسيطة.

فكرة واتساب

تشمل أمثلة أخرى للذكاء الاصطناعي التوليدي Dall-E وMidjourney وStable Diffusion، والتي تستطيع إنشاء صور بأي نمط تقريبًا حسب الطلب.

طريق إلى القانون: المفوضية الأوروبية تقترب من تنظيم أنظمة الذكاء الاصطناعي

وفشلت المفاوضات في البداية بعد جلسات ماراثونية بدأت يوم الأربعاء واستمرت 22 ساعة، وانتهت بالاتفاق على استئناف المحادثات في اليوم التالي.

كانت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قد قدمت في عام 2021 مقترحًا لقانون ينظم أنظمة الذكاء الاصطناعي باستناد إلى تقييمات المخاطر. وكلما زادت المخاطر على حقوق الأفراد أو صحتهم، كان يجب أن تتزايد التزامات الأنظمة.

ومع ذلك، يحتاج القانون إلى الموافقة الرسمية من الدول الأعضاء والبرلمان، لكن الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه يُعتبر الخطوة الأخيرة الرئيسية نحو تحقيق ذلك.

رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بالاتفاق في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن “قانون الذكاء الاصطناعي هو الأول من نوعه على مستوى العالم، وإنه إطار قانوني فريد لتطوير الذكاء الاصطناعي الذي يمكن الوثوق به”.

ficrah google news الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون رائد لتنظيم الذكاء الاصطناعي

للانضمام إلى صفحاتنا على:  #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى