مجتمعالأخبار

الحكومة التونسية تطرد مهاجرين من ميناء صفاقس

ذكرت تقارير صحفية أن الحكومة التونسية طردت مئات المهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى من ميناء صفاقس.

وفقًا لـ “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية”، تم إخلاء ساحة في صفاقس حيث كان حوالي 500 مهاجر وطالب لجوء يجتمعون، وتم نقل المهاجرين إلى مناطق ريفية ومدن أخرى.

الحكومة التونسية تضغط على أوروبا

ولفت مراقبون إلى أن التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي للتصدي لظاهرة الهجرة تبدو معقدة. فالحكومة تدرك قوتها، لكن الاتحاد الأوروبي لديه أدواته الخاصة للضغط.

وجاء الطرد من ميناء صفاقس بعد زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لمركز استقبال طالبي اللجوء في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

قد تكون هذه الحركة من تونس بطرد المهاجرين رسالة للأوروبيين بأن تونس قادرة على التأثير على عدد المهاجرين الذين يتوجهون إلى أوروبا.

تونس ملزمة باتفاقية دولية

تم توقيع اتفاق بين تونس والاتحاد الأوروبي يركز على التنمية الاقتصادية والطاقات المتجددة ومكافحة الهجرة غير الشرعية ويهدف إلى مساعدة تونس في مواجهة الصعوبات الاقتصادية. لم يتم المصادقة على هذا الاتفاق بعد ويثير جدلاً سياسياً.

وبموجب هذا الاتفاق، سيقدم الاتحاد الأوروبي حوالي 100 مليون يورو سنويًا لعمليات البحث والإنقاذ وإعادة المهاجرين إلى تونس، وستحصل تونس على حوالي 900 مليون يورو على مر السنين. وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد أنه “مصمم” على تنفيذ الاتفاق “في أسرع وقت ممكن”. على تنفيذ الاتفاق “في أسرع وقت ممكن”.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى