أخبار العراقالأخبار

العراق .. اكتشاف موقع أثري في ميسان للإلهة شودا

أعلن مفتش آثار وتراث ميسان اليوم الأربعاء، أن هناك أكثر من 500 موقع أثري متنوع ينتشر في مختلف مناطق المحافظة. وأشارت التقارير إلى أن أحدث أعمال التنقيب في تل أبو شيجة قد كشفت عن معبد بيضوي الشكل يعود إلى العصور الأكدية، بالإضافة إلى تمثال من الرخام الأبيض يعود للإلهة شودا.

موقع أثري جديد يضاف لمواقع ميسان

وقال مدير آثار وتراث ميسان، مرتضى الاعرجي، إن محافظة ميسان تقع في جنوب شرق العراق، وتعتبر أرضًا تاريخية ذات أهمية كبيرة حيث ازدهرت حضارة سومر فيها. وأوضح أن هناك أكثر من 500 موقع أثري متنوع في المحافظة.

وأشار الاعرجي إلى أن الأعمال التنقيبية التي لم تُجرَ في العهد السابق تمت مراجعتها وأخذها بعين الاعتبار بعد عام 2003. تم اختيار خمسة مواقع أثرية للتنقيب وتمت أعمال الحفريات فيها لموسم واحد فقط.

المنطقة الأثرية تعرض للتخريب

وأوضح الاعرجي أن هناك بعثة تنقيبية تم تشكيلها في عام 2007 في تل أبو شيجة الأثري، الذي يقع في منطقة الطيب بالقرب من الحدود الإيرانية. وأشار إلى أن التل كان قد تعرض للتخريب قبل عام 2003 نتيجة حفر الخنادق والأنشطة العسكرية.

وخلال أعمال التنقيب التي استمرت موسمًا واحدًا وشملت مساحة تقدر بدونمين، تم العثور على معبد بيضوي الشكل يعود للعصور الأكدية، ويتميز بتصميم فريد من نوعه لم يتم العثور عليه في أي مكان آخر إلا في مدينة أشنونا بمحافظة ديالى.

العثور على هدية من حفيد سرجون الأكدي

وأوضح أن أعمال التنقيب أظهرت أيضًا تمثالًا من الرخام الأبيض للإلهة شودا، والذي تم تقديمه كهدية من حفيد سرجون الأكدي المعروف باسم شورا بيل لحاكم المدينة الذي كانت تسمى باشيمي وتقع في موقع تل أبو شيجة حاليًا. وقد حكم هذا الحاكم في سنة 2226 قبل الميلاد. وتم العثور على العديد من القطع الفخارية والحجرية الهامة خلال أعمال التنقيب أيضًا.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى