عالمالأخبارسياسة

تركيا تؤجل لقاء أردوغان ببايدن في البيت الأبيض

تأجلت الخطوة المنتظرة لرئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، في زيارته المقررة للبيت الأبيض، حيث أعلن مسؤول تركي يوم الجمعة أن الاجتماع المزمع بينه وبين نظيره الأميركي، جو بايدن، في التاسع من مايو قد تأجل بسبب تغييرات في جدول أعمال الرئيس التركي.

فكرة تيليجرام

تحليل تأجيل الزيارة: لماذا تم تأجيل لقاء أردوغان ببايدن وما الذي يدور وراء الكواليس؟

بالرغم من عدم الإعلان الرسمي من البيت الأبيض بخصوص هذه الزيارة، إلا أن مسؤولًا أميركيًا كشف في وقت سابق عن تقديم عرض لتحديد موعد الاجتماع في البيت الأبيض، الذي قبلته أنقرة.

فكرة واتساب

إقرأ أيضا

تصاعدت التكهنات حول أسباب التأجيل، حيث أشارت صحيفة “حرييت” التركية إلى عدم صدور قرار رسمي في أنقرة بشأن إلغاء الزيارة، مؤكدة أن هناك مباحثات تجري بين الجانبين لتحديد جدول جديد للقاء.

ومن جهتها، ذكرت الصحيفة أن هناك محاولات لمنع الزيارة من قبل مجموعة مرتبطة باللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، خاصة بعد زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى تركيا.

وفيما يتعلق بجدول الاجتماع المؤجل، كان من المتوقع أن يناقش أردوغان وبايدن سلسلة من القضايا الحساسة التي أثرت على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، بما في ذلك الأحداث في غزة والتعاون الدفاعي ومكافحة الإرهاب.

زيارة هنية إلى تركيا جاءت في سياق تقارير تحدثت عن نية حماس في البحث عن دولة جديدة لتنقل مقرها خارج قطر، على الرغم من نفي الجانبين (حماس وقطر) لهذه التقارير وتأكيد دوحة عدم وجود أي خطط لمغادرة الحركة الأراضي القطرية.

فكرة أبراج
ficrah google news تركيا تؤجل لقاء أردوغان ببايدن في البيت الأبيض

المصدر : وكالات + مواقع الكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى