اقتصادالأخبار

تعزيز الأصول العراقية لتمويل التجارة مع الصين والولايات المتحدة

أفاد مصدر حكومي يوم السبت أن مسؤولين من البنك المركزي العراقي عقدوا اجتماعات مكثفة مع نظرائهم الأميركيين في أبوظبي لمناقشة عمليات التحويلات الخارجية وتمويل الواردات. وفي هذا السياق، تعزز الحكومة العراقية أصولها باليوان من خلال بنك التنمية السنغافوري بمبلغ يصل إلى 12 مليار دولار سنويًا لتمويل التجارة والواردات مع الصين. كما تتجه الدولة المصدرة للنفط نحو تعزيز أصولها بالدرهم الإماراتي وتفاوض على زيادة الأصول المقومة باليورو لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوروبي.

فكرة واتساب

تقوية القطاع المصرفي العراقي: تعزيز رصيد مصارفه بالدولار واليورو لتمويل التجارة

المصدر أكد أن البنك المركزي العراقي والجانب الأميركي اتفقا على تعزيز رصيد مسبق لخمسة مصارف عراقية بالدولار، مع حل مشكلات الحوالات المرفوضة بناءً على أسباب قوية. وتشهد المفاوضات الجادة استكمال مراحل تعزيز رصيد بعض المصارف باليورو لدى مصرف يوباف (UBAF) لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوروبي. تُضاف سبع مصارف أخرى في المستقبل لتمويل الاستيرادات من الصين بمبلغ يصل إلى 12 مليار دولار سنويًا.

فكرة تيليجرام

وفي خطوة أخرى، تم فتح حسابات بالروبية الهندية لعدة مصارف عراقية في مصرف التنمية السنغافوري (فرع نيودلهي)، مما يعزز الرصيد الأولي لمصرفين عراقيين. يُتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تمويل استيرادات العراق من الهند، وخاصة الأدوية والمواد الغذائية، بقيمة تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام#تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى