الأخبار الطبية

تفاعل فيروسي يثير إعجاب العلماء، يُشبه بشكل غير مألوف ‘مصاص الدماء’

في عالم الميكروبات الدقيقة، اكتشف العلماء رباطاً فريداً يجمع بين فيروسين، حيث يعتمد أحدهما بشكل ذكي على الآخر لتكاثره داخل الخلايا.

فلسطين غزة

العلاقة الطبيعية الفريدة: استكشاف عجائب اتحاد فيروسين يدهش العلماء

تقدم الدكتور تاجيدي دي كارفاليو من جامعة ميريلاند الأميركية شرحاً لـ”ظاهرة غريبة” رصدتها تحت المجهر، حيث يتعامل مع اتحاد غير مألوف بين نوعين من عاثيات البكتيريا. يُعرف هؤلاء العاثيات بأنها فيروسات تجتاح البكتيريا، وتُعد من أشياء الحياة الأكثر انتشاراً على وجه الأرض.

فكرة واتساب

وفي دراستهم المنشورة في مجلة الجمعية الدولية لعلم البيئة الميكروبية، قدم دي كارفاليو وفريقه توضيحاً لآلية الارتباط الفريدة بين هاتين الفيروسين، مشيرين إلى أن الفيروس الصغير، المعروف باسم “ميني فلير”، فقد قدرته على تكرار نفسه داخل الخلية. لمواجهة هذا التحدي، ابتكر الفيروس الصغير حلاً فطرياً ذكياً، استفاد فيه من الفيروس الآخر المسمى “مايند فلير”، عندما يتم التقاطه واختراق الخلايا بمشاركة “ميني فلير” للآلية الجينية لرفيقه للتكاثر.

يشبه الدكتور إيفان إريل، عالم الأحياء في جامعة ميريلاند، هذه العلاقة بين الفيروسين بـ”مصاص الدماء الذي يغرس أسنانه في فريسته”، معتبرًا ذلك مثالًا على الابتكار في عالم الميكروبات.

فكرة تيليجرام

وفي تعليقه على الدراسة، قال البروفيسور تيري دوكلاند من جامعة ألاباما في برمنغهام: “رغم أن مشاهدة العاثيتين المترابطتين كانت مثيرة، إلا أنه ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث لفهم هذا التفاعل بشكل أعمق”.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مليارات من عاثيات البكتيريا في أمعاء الإنسان، حيث تلعب دورًا حيويًا في محاربة البكتيريا الضارة.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى