الأخبار الاقتصاديةأخبار

تقرير اقتصادي: تحديات 2024 وخطر التضليل الإعلامي

أظهر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024 أن التضليل الإعلامي قد تكون واحدة من أكبر التحديات التي تواجه البشرية خلال العامين القادمين، خاصةً مع انتخابات تتزايد أهميتها وسط تقدم الذكاء الاصطناعي.

فكرة أبراج

تحليل المخاطر العالمية 2024: التلاعب بالمعلومات وتحديات الانتخابات العالمية

وفي “تقرير المخاطر العالمية 2024” الصادر مؤخرًا، تم التأكيد على أن انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة، بالإضافة إلى وسائل نشرها، قد يهدد شرعية الحكومات الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن الاضطرابات الناجمة عن هذا الظاهرة يمكن أن تتنوع بين التظاهرات العنيفة وجرائم الكراهية إلى الصدامات المدنية وحوادث الإرهاب. وفي ظل انتخابات كبيرة في الهند والولايات المتحدة وغيرها، يتفاوت تصنيف أبرز المخاطر في كل دولة.

فكرة تيليجرام

وفي تصريحات المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي، سعدية زاهدي، أكدت أن مشكلة المعلومات الخاطئة لا تظهر دائمًا ضمن أبرز خمسة تحديات في بعض البلدان، لكنها تحتل المرتبة الأولى في الهند على سبيل المثال.

وفي إضافة جديدة لهذا العام، أشار التقرير إلى “الاستقطاب المجتمعي” ونشر المعلومات الخاطئة بشكل متعمد، خاصة تلك التي تنشأ عن ذكاء اصطناعي، كمصدر للقلق إلى جانب مخاوف متزايدة حول أزمات المعيشة.

وعلى المستوى العالمي، تظهر النزاعات المسلحة بين الدول في صدارة قائمة أبرز خمس تحديات للسنتين القادمتين، فيما يتوقع أن تكون الظروف الجوية القاسية والتغيرات البيئية الحاسمة أكبر مصدر للقلق على المدى الطويل.

فكرة واتساب

يعتمد التقرير على آراء أكثر من 1400 خبير عالمي في المخاطر، وقد تم إعداده بالتعاون مع مجموعة زيوريخ للتأمين وشركة مارش ماكلينان. ومن المتوقع أن يشارك عدد كبير من القادة العالميين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث من المقرر مناقشة موضوعات هامة منها الصراع بين إسرائيل وحركة حماس وغيرها من التحديات العالمية.

ficrah google news تقرير اقتصادي: تحديات 2024 وخطر التضليل الإعلامي

للانضمام إلى صفحاتنا على:  #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى