المجتمعمقالاتالمقالات السياسية

الفتوى الدينية .. حقنة تحت الجلد

حقنة تحت الجلد واحدة من أهم نظريات الإتصال الحديث. فقد تمكن “كارل هوفلاند” برئاسة مجموعة من علماء النفس في جامعة بيل الأمريكية وبدعم من الجيش الأمريكي. من عمل برنامج يقنع الجنود بالقتال بعدالة ما يقاتلون من أجله خلال الحرب العالمية الثانية. من خلال توجيه رسائل باتجاه واحد كمبدأ عمل “حقنة الإبرة” إلى الجنود لإقناعهم. حتى وإن كان القتال غير شرعيّ أو عادل عند الشعوب الأخرى. لكن وسائل الإعلام الأمريكية استخدمت هذه النظرية للتأثير بشكل مباشر على الجنود، لغسل أدمغتهم، وألّا يبحثوا أو يتحقّقوا إن كان الأمر صائبًا أم خاطئًا.

هذه النظرية التي استخدمها “كارل هوفلاند” سميت “الرّصاصة السحريّة” .. كما تسمى أيضًا “الحقنة تحت الجلد” بسبب تأثيرها المباشر على الفرد المتلقي.

حقنة تحت الجلد أفضل طريقة للتأثير

تفترض هذه النظرية أنّ وسائل الإعلام والاتصال تؤثّر بشكل مباشر وسريع في الجمهور. وأنّ استجابة الجمهور للرسائل تكون مثل رصاصة البندقية تؤثّر بشكل سريع ومباشر بعد انطلاقها. ونشأت النظرية باعتبار الدعاية في وسائل الإعلام أداة للتأثير في مواقف الجمهور وسلوكهم وأفكارهم، كأنّها رصاصة سحريّة تقوم بنقل المشاعر والأفكار من عقل الآخر.

ويستخدم رجال الدين الإسلامي بمختلف مذاهبهم هذه النظرية. من خلال بث أفكارهم لعامة الناس للتأثير بهم والحصول على مؤيدين لأفكارهم بشكل سريع خاصة في حملاتهم العسكرية أو لضرب خصومهم السياسيين.

فمثلا استخدم أحد الشيوخ فكرة الجهاد حينما قال “أن العشرات من العلماء المسلمين أفتوا بضرورة الجهاد في البلاد العربية”. فقوبلت هذه الدعوى بجيش من المناصرين توجهوا نحو سوريا. كذلك فتوى الجهاد الكفائي في العراق حينما احتل “داعش” ثلث العراق عام 2014، ما تشكل على إثر هذه الفتوى جيش سمي بـ “الحشد الشعبي”.

اطلاق الرصاصة على مناهضين الفكر

أيضا الأفكار المتعلقة بتكفير المذاهب الإسلامية من قبل جهات معينة، أو حتى تكفير بقية الأديان السماوية أو مختلف الانتماءات الفكرية أو العقائدية. فيكفي لأي رجل دين أن يتحدث بالصوت والصورة بضرورة قتال الكفار بمختلف عقائدهم. إلا ورأينا هجمات إرهابية في مختلف الدول تمجيدا لتلك الفكرة. وأضعف الإيمان هي الهجمات على المخالفين بالكتابات من على منصات التواصل الاجتماعي. مثال على ذلك طعن سلمان رشدي صاحب كتاب “آيات شيطانية” على يد شخص مؤمن بفتوى أحد رجال الدين في إيران تبيح قتله.

الطريقة الفعالة لتعبئة الجماهير

مثال آخر حول تأثير الحقنة تحت الجلد. تلك الرسائل التي أوصلتها الحكومة الإيرانية لجيشهم أثناء الحرب العراقية _ الإيرانية. إذ كانت هناك كتيبات تصل لأفراد الجيش بصورة عامة تخبرهم بأن النصر في حربهم ضد العراقيين سوف يقربهم من الحسين في كربلاء. ما دفع العديد من الشعب الإيراني للانخراط بهذه الحرب.

وفي العصر الحديث. نجد فتاوى الإرهاب حاضرة في استخدام هذه النظرية. فجميع الإرهابيين ممن فجروا انفسهم في البلدان العربية. كانوا يعتقدون بحسب ما وصلهم من شيوخهم أنهم في حالة استشهادهم سيتناولون الطعام برفقة الرسول والحور العين.

زر الذهاب إلى الأعلى