الأخبارسياسةعالم

فلاديمير بوتين ينتقد مؤتمر أوكرانيا وينبّه لخطط مشوبة بالمخاطر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس، إن المؤتمر المقرر لمناقشة السلام في أوكرانيا في سويسرا يثير استهجانه، محذرًا من خطط قد تتسبب في زعزعة المصالح الروسية.

فكرة تيليجرام

فلاديمير بوتين يتهكم على دعوة السويسريين لمؤتمر السلام في أوكرانيا: تجاهل أم مفاوضة؟

أعلنت الحكومة السويسرية عن نيتها استضافة مؤتمر دولي مهم في يونيو المقبل، بهدف دعم عملية السلام في أوكرانيا بعد سنتين من الصراعات المسلحة. وعبّرت عن أملها في مشاركة روسيا في هذه الجهود السلامية في المستقبل.

وفي تصريحاته، أشار بوتين إلى أن روسيا لم يتم دعوتها بعد للمشاركة في هذا المؤتمر، واعتبر هذا الأمر تجاهلاً للدور الروسي في تحقيق السلام. وفي الوقت نفسه، لفت إلى تناقض موقف سويسرا التي أكدت على أهمية وجود روسيا في عملية السلام.

وأضاف فلاديمير بوتين بسخرية، أن الدول المنظمة للمؤتمر لا تستدعون روسيا للمشاركة فيه، لكنها في المقابل تعتبر أنه من المستحيل اتخاذ أي قرار بدون مشاركتها. ووصف هذا التناقض بأنه أمر “محزن للغاية”.

كما رفضت روسيا صيغة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني زيلينسكي، والتي تتضمن انسحاب القوات الروسية ودفع تعويضات لأوكرانيا ومحاكمة دولية لروسيا.

فكرة واتساب

تواجد القوات الروسية في أوكرانيا: حماية المصالح أو رد على تهديدات أمنية؟

وأكد بوتين أن روسيا مستعدة للمفاوضات، ولكنها لن تقبل أي خطط مشوبة بالمخاطر والتي لا تراعي مصالحها.

وفي اجتماعه مع الرئيس البيلاروسي في موسكو، أكد بوتين أن تواجد القوات الروسية في أوكرانيا يهدف إلى حماية المصالح الروسية ومنع أي تهديد أمني محتمل من قبل أوكرانيا.

من جانبها، نددت كييف وحلفاؤها بالحملة العسكرية الروسية، واصفة إياها بالعدوانية وغير المبررة.

وختم بوتين حديثه بتحذير من أن أي جولة جديدة من محادثات السلام لن تكون ناجحة ما لم تأخذ مصالح روسيا في الاعتبار، ووصفها بأنها محاولة لخلق دعم دولي لكييف على حساب روسيا.

فكرة أبراج
ficrah google news فلاديمير بوتين ينتقد مؤتمر أوكرانيا وينبّه لخطط مشوبة بالمخاطر

للانضمام إلى صفحاتنا على:  #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى