أخبار العراقالأخبار

كركوك العراقية .. مقتل ثلاثة مواطنين بسبب أطماع السياسيين

أفادت الشرطة ومصادر أمنية بأن ثلاثة محتجين فقدوا حياتهم جراء إطلاق النار، وأصيب 14 آخرون يوم أمس السبت في مدينة كركوك شمال العراق، وذلك خلال تصاعد التوترات التي استمرت لعدة أيام بين مجموعات عرقية مختلفة.

كركوك .. الأحزاب السياسية تريد حصة الأسد من المحافظة

تصاعدت هذه التوترات بسبب الصراع على مبنى في المدينة، الذي كان سابقًا مقرًا للحزب الديمقراطي الكردستاني واستخدمه الجيش العراقي كقاعدة منذ عام 2017.

وتخطط الحكومة المركزية لإعادة المبنى إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني في خطوة اعتُبِرَت بادرة حسن نية، ولكن العرب والتركمان رفضوا هذه الخطوة واعتصموا أمام المبنى في الأسبوع الماضي للتعبير عن احتجاجهم.

مقتل 3 مواطنين عراقيين بسبب إطلاق نار

أفادت الشرطة أن العنف اندلع عندما اقتربت مجموعة من المحتجين الأكراد، من المعتصمين أمس السبت. وأعلنت الشرطة ومصادر في المستشفى في وقت لاحق أن محتجًا كرديًا قتل، وتم تسجيل مزيد من الوفيات بعد وفاة اثنين آخرين من المحتجين الأكراد في المستشفى نتيجة إصابات بالرصاص.

فرض حظر التجول في المدينة

مسؤولون أمنيون وقوات الشرطة في المدينة يجرون حاليًا تحقيقًا لمعرفة ملابسات هذه الأحداث ومنفذي إطلاق النار. وأشارت الشرطة في كركوك إلى أنها سجلت إصابات بين أفراد المجموعتين المحتجتين نتيجة لرشق بالحجارة واستخدام قضبان معدنية في الهجوم.

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمر بفرض حظر تجول في المدينة بهدف منع تصاعد العنف. ودعا جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية في بيان صادر عن مكتبه إلى تحمل مسؤولياتها لمنع اندلاع الفتن وللحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك.

تقع مدينة كركوك في منطقة تتميز بغناها بالنفط شمال العراق، وتقع بين إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي والمناطق التي تديرها الحكومة المركزية. وقد شهدت المدينة بعضًا من أعنف أحداث العنف فيما بعد سقوط تنظيم الدولة الإسلامية. بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة في عام 2014، سيطرت القوات الكردية على كركوك، لكن الجيش العراقي أعاد السيطرة عليها في عام 2017.

عند تولي السوداني السلطة العام الماضي، بذل جهداً لتحسين العلاقات بين حكومته والحزب الديمقراطي الكردستاني. ومع ذلك، أبدى السكان العرب والأقليات مثل التركمان اعتراضاتهم على عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى