المجتمعمقالات

لماذا يغادر المهاجرون ألمانيا رغم وجود فرص عمل؟

تعمل الحكومة الألمانية جاهدة لمواجهة تحدي نقص الأيدي العاملة الماهرة في البلاد، وفقًا لتقرير أصدرته وكالة التوظيف الألمانية. إذ يُظهر التقرير أن واحدة من كل 6 وظائف في ألمانيا تعاني من نقص في العمالة الماهرة، مما دفع الحكومة إلى إجراء إصلاحات على قانون هجرة العمالة الماهرة لجعل القدوم إلى ألمانيا أسهل بالنسبة للعمال الأجانب.

المهاجرون يهربون من البيروقراطية

وعلى الرغم من التعديلات الكبيرة التي أجرتها الحكومة على القانون، تظهر مشكلة أخرى تتمثل في تردد العمالة في الانتقال إلى ألمانيا، وعندما يأتون، لا يبدو أنهم يرغبون في البقاء لفترات طويلة.

تشير الأبحاث إلى أن الهجرة المؤقتة تزداد، وهناك تحديات تواجه العمالة الأجنبية في البقاء بسبب البيروقراطية وتنتهي عقود العمل المؤقتة، وفي بعض الأحيان عدم الاعتراف بمؤهلاتهم المهنية.

ونقص مراكز رعاية الأطفال تدفع المهاجر للمغادرة

وفيما يتعلق بأسباب هذا التردد، يُشير بيرنارد بوكمان من المعهد إلى الأسلوب المعيشي والتمييز الذي يمكن أن يواجهه المهاجرون في ألمانيا. بينما يرى هربرت بروكر من معهد توبنجن أن الظروف المعيشية العامة ونقص مراكز رعاية الأطفال تلعبان دورًا حاسمًا، حيث يمكن أن يؤثر دفع العمال المهاجرون أموالًا كبيرة من أجل الإسكان على ميزة الأجور الألمانية المرتفعة.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى