اقتصاديةالأخبار

تطوير مصدر لمحطة طاقة رياح بسعة 1 غيغاوات في المملكة الأردنية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) اليوم الثلاثاء عن توقيع اتفاقية مشتركة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، بهدف تطوير محطة طاقة رياح بقدرة تبلغ 1 غيغاوات، مع نظام بطارية لتخزين الطاقة. كما شملت الاتفاقية مذكرة تفاهم لدراسة جدوى إنشاء محطة للهيدروجين الأخضر في المملكة الأردنية.

فكرة أبراج

مشروع متكامل: محطة طاقة رياح وهيدروجين أخضر يرى النور في الأردن

تم توقيع مراسم هذه الاتفاقية على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف COP28، حيث ستشمل مذكرة التفاهم دراسة جدوى إقامة محطة للهيدروجين الأخضر قرب ميناء العقبة، بهدف إنتاج هيدروجين يعتبر الأكثر تنافسية من حيث التكلفة. ويهدف المشروع إلى الاستفادة من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة المخصصة له.

وفي تعليقه على هذا الإعلان، قال الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن: “تواصل الحكومة الأردنية جهودها لتعزيز دور الأردن كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء وتوفير وقود الهيدروجين الأخضر عالي الجودة بتكلفة تنافسية، باستغلال وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع الاستراتيجي للبلد في المنطقة، مما يضمن وصولا ممتازا إلى الأسواق الأوروبية”.

فكرة تيليجرام

وأضاف محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “تتمتع المملكة الأردنية الهاشمية بفرص كبيرة للاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية والرياح، وهو ما يمكننا من إنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بتكلفة تنافسية، وبالتالي تلعب دورًا رائدًا في دعم عملية التحول نحو الطاقة النظيفة”.

يُشار إلى أن شركة “مصدر” قد أطلقت في فبراير الماضي محطة بينونة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاوات، في شراكة مع شركة بينونة للطاقة الشمسية ومجموعة “تاليري” الفنلندية. وتعتبر هذه المحطة أكبر مشروع للطاقة النظيفة في الأردن.

فكرة واتساب

تهدف شركة “مصدر” إلى إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، كجزء من استراتيجية دولة الإمارات لتحقيق مكانتها كمركز للهيدروجين الأخضر والسيطرة على 25% من سوق الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم بحلول نهاية عقد 2030.

ficrah google news تطوير مصدر لمحطة طاقة رياح بسعة 1 غيغاوات في المملكة الأردنية

للانضمام إلى صفحاتنا على:  #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى