الأخباراقتصادية

موظفو أحد متاجر آبل بأميركا يصوتون لصالح الإضراب عن العمل

بعد فترة من المفاوضات والتحضيرات، جاء قرارٌ جديدٌ يعكس تحوّلًا ملموسًا في علاقة العمال مع إدارة الشركات التكنولوجية العملاقة، حيث صوّت موظفو فرع شركة آبل في الولايات المتحدة لصالح الإضراب، مما قد يشهد تاريخًا جديدًا في سياق العمل داخل الشركة الأميركية العملاقة.

فكرة تيليجرام

قرار موحّد من موظفي آبل يرسم ملامح تحول في العلاقات العمالية

وفي بيانٍ صادرٍ عن نقابة “آي ايه ام”، أشارت إلى أن عملية التصويت جاءت نتيجة مخاوف الموظفين بشأن القضايا المتعلقة بالعمل والتي لم تتم معالجتها بشكلٍ كافٍ من قبل إدارة الشركة، وبينما تمتلك السلطة في تحديد موعد الإضراب إذا ما تم الاتفاق عليه، إلا أن القرار النهائي يكمن في يد “آي إيه ام كور”، الفرع المحلي للنقابة.

ويأتي هذا القرار بعد سابقة تاريخية شهدتها شركة آبل في يونيو 2022، حيث نجح موظفو فرعها الواقع في توسون بولاية ماريلاند في تشكيل نقابة بعد عملية تصويت، وهو ما لم يشهده أي متجر آخر تابع للشركة المصنعة لهواتف “آي فون” في الولايات المتحدة.

إقرأ أيضا

فكرة واتساب

وقد انضمّ موظفو الفرع إلى نقابة “آي ايه ام”، التي تمثل بشكلٍ رئيسي الفنيين، وذلك في إطار مفاوضات يُجرى مع إدارة آبل بشأن عقد عمل جديد. وأوضحت النقابة في بيانٍ سابقٍ لهذا الأسبوع أن عملية التصويت جاءت بعد أكثر من عام من المفاوضات مع إدارة الشركة، دون أن تسفر عن حلولٍ مرضية لأعضائها فيما يتعلق بمسائلٍ رئيسية كتوازن بين العمل والحياة الشخصية، والدوامات التي تعطّل الحياة الشخصية، ورواتب لا تتماشى مع تكلفة المعيشة في المنطقة.

ويُضمّ فرع توسون لشركة آبل قرابة مئة موظف، وقد أيد 98% من الذين شاركوا في التصويت فكرة الإضراب، بحسب ممثل عن النقابة. وقد نقل البيان عن أعضاء من “آي ايه ام كور” قولهم إن عملية التصويت جاءت لتبعث برسالة واضحة إلى شركة آبل.

من المتوقع أن يُطلَق الإضراب قبل الاجتماع المقبل لاستكمال المفاوضات المقرر عقده في 21 مايو.

المصدر : وكالات + مواقع الكترونية

ficrah google news موظفو أحد متاجر آبل بأميركا يصوتون لصالح الإضراب عن العمل
فكرة أبراج

زر الذهاب إلى الأعلى