اقتصادالأخبار

نهاية غير متوقعة لاتفاق بمليارات الدولارات بين واشنطن والرياض

ذكرت تقارير صحفية أن نهاية غير متوقعة لاتفاق بمليارات الدولارات حدثت بين الولايات المتحدة والسعودية، بسبب نشاط اقتصادي للأخيرة مع الصين وروسيا.

نهاية غير متوقعة لصفقة مهمة

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بتصاعد القلق بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بسبب انهيار غير متوقع لصفقة بقيمة مليارات الدولارات بين شركة دفاع أمريكية كبيرة وشركة سعودية. يُعزى هذا الانهيار إلى مخاوف من تورط الشركة السعودية في صفقات مع كيانات صينية وروسية تخضع للعقوبات.

ذكرت الصحيفة أن الصفقة المخطط لها مع شركة “أر تي إكس” الأمريكية تم إلغاؤها فجأة في وقت مبكر من هذا العام. هذه المخاوف كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء استقالة مجلس استشاري من ضباط متقاعدين من الجيش الأمريكي من شركة “سكوبا” الصناعية العسكرية السعودية.

توتر العلاقات الاقتصادية بين الرياض وواشنطن

وفي تطورات أخرى، طردت “سكوبا” رئيسها التنفيذي، الذي هو أمريكي الجنسية، بسبب المخاوف المتعلقة بالعقوبات المفروضة على مالك الشركة ومسؤولين أمريكيين.

ووفقًا للمصادر، تفحص شركات دفاع غربية كبرى الآن صفقاتها المبدئية مع الشركة السعودية بسبب المخاوف المتعلقة بالتعامل مع الكيانات الروسية والصينية.

هذا الانهيار في الصفقة يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الدول التي تسعى للحفاظ على علاقاتها مع الولايات المتحدة وفي الوقت نفسه مع منافسيها الكبرى في العالم مثل الصين وروسيا.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى