سياسةالأخبار

وزير الخارجية الأميركي يشكك في حيادية الصين

وزير الخارجية الأميركي “انتوني بلينكن”، نبه، اليوم الاحد، إلى إمكانية إرسال الصين، لأسلحة إلى روسيا. لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

 وقال “بلينكن” لشبكة CBS، حول لقائه نظيره الصيني “وانغ يي” إنه “تحدثنا عن الحرب التي تشنها روسيا. وعن قلق نشعر به لكون الصين تنظر في تقديم دعم فتاك الى روسيا”. وحينما سئل عن الدعم الصيني لموسكو، أجاب “أسلحة في شكل رئيسي”.

وزير الخارجية الأميركي يحذر بكين

بدوره ذكر المتحدث باسم الخارجية الاميركية “نيد برايس” أن وزير الخارجية الأميركي حذر الصين من “تداعيات وعواقب” في حال تبين تقديمها “دعما ماديا” الى روسيا في حربها في أوكرانيا. أو أنها تساعدها في الإفلات من العقوبات الغربية.

من جهتها، شككت نائبة الرئيس الأميركي “كامالا هاريس” في حياد بكين. وأوضحت أن واشنطن “قلقة من قيام الصين بتعميق علاقاتها مع موسكو منذ بدء الحرب”.

مساعدة بكين لموسكو مرفوضة

وترى هاريس أن “أي خطوة من الصين تهدف الى تقديم دعم فتاك الى روسيا من شأنها فقط مكافأة العدوان ومواصلة عمليات القتل ومزيد من التقويض لنظام قام على أساس قواعد”.

والتقى وزيرا خارجية الولايات المتحدة والصين، مساء أمس السبت، في ميونيخ على هامش مؤتمر الأمن. وقالت الدبلوماسية الاميركية إن الاجتماع كان “صريحا ومباشرا”.

زر الذهاب إلى الأعلى