مجتمعالأخبار

تعدد الزوجات صعب تحقيقه بحسب شيخ الأزهر

أعاد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، حديثه عن تعدد الزوجات في الإسلام، موضحا أن رخصة الزواج مشروطة بإمكانية الزوج بالإنفاق والعدل بين زوجتيه، وهو أمر يصعب تحقيقه، حسب قوله.

شيخ الأزهر لا يمكنه الدعوة لإلغاء التعدد

وأكد شيخ الأزهر، أن بصفته شيخ الأزهر لا يمكنه الدعوة أو التفكير في إلغاء حق التعدد، غير أنه يدعو إلى إعادة التفكير في ميراث الفقه وآراء العلماء، والاجتهاد للخروج بفقه جديد أو فتاوى أخرى أقرب إلى القرآن والسنة.

فريدة الشوباشي: يجب منع التعدد

بدورها، دعت فريدة الشوباشي، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب المصري: إلى منع تعدد الزوجات، مستدلة بسورة النساء “فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة”، و”ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم”. مؤكدة ان الآيتين تشيران إلى صعوبة العدل بين الزوجتين، خاصة في ظل الضغوط الاقتصادية الحالية مما يصعب القدرة على الإنفاق.

الشوباشي تطالب بإعادة النظر بكتب الفقهاء

وطالبت الشوباشي، في حديث مع سي أن أن العربية، لمراجعة الكتب الفقهية والتراثية المتعلقة بتعدد الزوجات، ومواجهة الدعوات والأفكار التي ظهرت في مصر. محذرة من خطورة تعدد الزوجات على المجتمع المصري، إذ يؤثر على زيادة أعداد السكان بسبب تنافس الزوجات في الإنجاب، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الانفجار السكاني التي تعاني منها مصر.

الجدير بالذكر أن عدد سكان مصر وصل إلى 104 ملايين و750 ألف نسمة، مطلع الشهر الجاري، بزيادة 750 ألف نسمة خلال 180 يومًا، وتحاول الدولة الحد من الزيادة السكانية عبر البرنامج القومي لتنمية الأسرة.

زر الذهاب إلى الأعلى