أخبار منوعةالأخبار

بابل تندرج أخيرا ضمن منظمة اليونسكو

أدرجت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، مدينة بابل التاريخية العراقية في قوائم التراث العالمي بعد تصويت جرى من اجل مقترح قدمه أحد الأعضاء.

المدينة الأثرية 539-626 قبل الميلاد

ويبعد الموقع الأثري من العاصمة بغداد 85 كيلومترا. ويتكون من آثار المدينة التي كانت مركز الإمبراطورية البابلية الحديثة بين عامي 626 و539 قبل الميلاد، بالإضافة إلى عدد من القرى والمناطق الزراعية المحيطة بالمدينة القديمة.

بابل .. سادس المواقع العراقية المنظمة لليونسكو

واندرجت المدينة الأثرية في الحلة بمنظمة اليونسكو كسادس منطقة أثرية ضمن قوائم التراث العالمي في العراق، بعد أن سبقتها منطقة الأهوار الجنوبية ومدينة الحضر وسامراء وأشور والقلعة في أربيل.

الجدير بالذكر أن اليونسكو تعد وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، تأسست عام 1945، وهدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

وكانت المدينة الأثرية قد تعرضت للتشويه في ثمانينيات القرن الماضي من قبل الحكومة العراقية، إذ أعادوا بناءها باحجار جديدة منقوشة عليها الحرفين “ص ح” اللذان يرمزان لأسم الرئيس العراقي في ذلك الوقت صدام حسين.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى