علوم الحياةالأخبار

الذكاء الاصطناعي يحدِّد سرطان الثدي بدقة وأمان

أثبتت دراسة أجريت في السويد أن الذكاء الاصطناعي يملك القدرة على قراءة صور فحوص سرطان الثدي بدقة وأمان. تحت قيادة فريق من جامعة “لوند” السويدية، توصل الباحثون إلى نتيجة مدهشة تُظهر أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحقق معدلات تشخيص مماثلة لتلك التي يحققها اثنان من أخصائيّ الأشعة.

الذكاء الاصطناعي يكشف 244 حالة سرطان الثدي بدقة متفوقة

اشتملت التجربة، التي نُشِرت في مجلة “لانست أونكولوجي”، على أكثر من 80 ألف امرأة في السويد بمتوسط أعمارهن 54 عامًا. حيث قام اثنان من أخصائيّ الأشعة بتقييم نصف الفحوصات بالطرق التقليدية، في حين تم تقييم النصف الآخر باستخدام أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ثم تمّ تحليل النتائج بواسطة أخصائي أشعة أو اثنين آخرين.

أظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي نجح في تحديد 244 امرأة مصابة بسرطان الثدي، مقارنةً بـ 203 امرأة خضعن للفحص التقليدي. كما لم تظهر نسبة عالية من “النتائج الإيجابية الخاطئة”، أي تشخيصات غير دقيقة، وكانت نسبة النتائج الإيجابية الخاطئة 1.5 في المئة في كلا المجموعتين.

تظهر الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم بشكل كبير في تعزيز جهود الكشف عن سرطان الثدي وتغطية نقص الأخصائيّين في هذا المجال حول العالم. وعلى الرغم من ذلك، أكدت الدكتورة كريستينا لانغ، الباحثة الرئيسية للدراسة، أن هناك حاجة لإجراء مزيد من البحث لتحديد قدرات الذكاء الاصطناعي وفعاليته بشكل كامل، ولتحديد ما إذا كان يمكن استخدامه في برامج الكشف الطبي.

رحب خبراء بريطانيون بنتائج الدراسة وأكدوا أن الذكاء الاصطناعي يمثل وعدًا كبيرًا في تحسين كفاءة فحوص سرطان الثدي وتقليل الحاجة للقراءة المزدوجة من قبل أخصائيّ الأشعة، مما يؤدي إلى تحسين رعاية المرضى وتقصير أوقات انتظارهم.

تابعوا آخر أخبار فكرة عبر Google News

للانضمام إلى قناتنا في: #تليغرام – #الانستقرام – #تويتر –  #تيك توك –  #فيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى